------- ماهي الأطعمة المقاومة للفيروسات والمفيدة لجهاز المناعة؟ - مصر اونلاين الاخبارية

ماهي الأطعمة المقاومة للفيروسات والمفيدة لجهاز المناعة؟



ماهي الأطعمة المقاومة للفيروسات والمفيدة لجهاز المناعة؟





جميعنا نسعى لمكافحة الفيروسات المنتشرة من حولنا وتقوية جهازنا المناعى لمقاومتها فما هى تلك الأطعمة التى تساعدنا فى حماية أنفسنا من تلك الفيروسات وأيضا تقوى الجهاز المناعى؟

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الصحة العامة وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن هناك أطعمة عديدة ومفيدة منها:


- العنب الأحمر: له خاصية مقاومة البكتريا والفيروسات وأيضا مضاد للأكسدة.
- التوت: مضاد للفيروسات وغنى بفيتامين سى ومضاد قوى للأكسدة و مانع لتمحور الخلايا والتى تؤدى إلى الإصابة بالسرطان كما أنه غنى بالألياف.
- التوت البرى: مضاد للبكتريا والفيروسات.
- الفراولة: وهى مضادة للفيروسات ومضادة للسرطان وقد تلاحظ أن الأفراد الذين داوموا على تناولها بصفة مستمرة تنخفض لديهم احتمالات الإصابة بأى نوع من أنواع السرطانات.
- التفاح: مضاد للبكتريا والالتهابات ومضاد للأكسدة وغنى بالألياف الصلبة والغير صلبة وقشره يحتوى على مادة كريستين المفيدة كما أنه مفيد فى خفض معدلات الكوليسترول بالدم وله أيضا خاصية تمنع الإصابة بالسرطان.
- الأناناس: مقاوم للبكتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للالتهابات ويساعد على الهضم.
- البرقوق (القراصيا): له خاصية مقاومة البكتريا والفيروسات كما أنه يعتبر ملينا.
- البصل: له خاصية مقاومة البكتريا والالتهابات ومضاد قوى للفيروسات ومانع للسرطان ومفيد لحالات الحساسية ولحالات الربو والبرد ويمكن تمريره على لدغه الحشرات لتخفيف الشعور بالحكة.
- الثوم: وهو نوع من المأكولات التى تتعدد فوائده فيمكن استخدامه كمضاد حيوى طبيعى ومضاد للفطريات ومضاد للأكسدة ومضاد للفيروسات ومقاوم للالتهابات ويقوى جهاز المناعة وخافض للكوليسترول والضغط والسكر ومفيد لحالات الربو والبرد والسعال وقد يمنع الإصابة بالأورام و يقلل من فرص انتشارها.

- فول الصويا: مضاد للأكسدة ومضاد للفيروس ويحتوى على هرمون الاستروجين الطبيعى كما أنه له خاصية تفيد فى خفض من مستوى الكوليسترول بالدم.
- الزبادى: وهو من الأغذية المفيدة وله خاصية مقاومة للبكتريا ومضاد للأكسدة ويقوى جهاز المناعة.
- المشروم: يقوى جهاز المناعة ويمنع انتشار السرطان ولأفضل استفادة من مكوناته يفضل تناوله مطهوا وليس نيئا.
- العسل الأبيض: بمثابة مضاد حيوى طبيعى ويساعد فى التئام الجروح ومعالج لبكتريا الأمعاء كما أنه قد يستخدم كمهدئ طبيعى وننصح بتناوله بكثرة فى مأكولاتنا وفى النحلية بدلا من السكر الذى من أثاره الجانبية جمح جهاز المناعة.
- الذرة: مضادة للأكسدة والفيروسات.
- القرنبيط: مضاد للأكسدة والفيروسات وخافض للكوليسترول كما أنه يحتوى على ألياف وله خاصية حماية الجسم من السرطانات لما يحتويه من مركبات وخاصة لأولئك الأفراد الذين يعتمدون على هرمون الاستروجين والسيدات المصابات بسرطان الثدى.
- الجزر: مضاد للأكسدة والفيروسات وبه ألياف وغنى بالبيتاكاروتين ويقوى جهاز المناعة .
- الكرنب: بجميع أنواعه والخس مقاوم للبكتريا ومضاد للأكسدة كما أنه يعتبر عنصر هام لمنع الإصابة بالسرطان.
- البروكلى : مضاد للأكسدة والفيروسات ويخفض من مستوى الكوليسترول بالدم ويحتوى على ألياف وله خاصية حماية الجسم من السرطان وخاصة بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يعتمدون على هرمون الاستروجين ومفيد كذلك بالنسبة للسيدات المصابات بسرطان الثدى.
- الشعير عرف منذ قديم الزمان فى منطقة الشرق الأوسط بأنه دواء القلب ويفيد فى خفض معدلات الكوليسترول كما أنه له مفعول مضاد للفيروسات ومضاد للسرطان ويحتوى على مضادات فعالة للأكسدة.

ليست هناك تعليقات