تحذير فيروس لابتزاز الضحايا باستخدام الصور الإباحية



 لا تفزع إذا ظهرت على شاشة حاسوبك الشخصي صورتك مع صور إباحية، هذا فيروس يحاول أصحابه ابتزازك. وقد حذر خبراء كمبيوتر ألمان من هذا الفيروس الجديد وقدموا حلولا لتجنب هذا النوع من المشكلات في المستقبل.


حذرت مؤسسة ألمانية متخصصة في شبكة الانترنت من ظهور برنامج تجسس جديد تم تصميمه ليقوم بابتزاز ضحاياه عن طريق عرض صور إباحية خاصة بالأطفال وصور للمستخدم يتم التقاطها بشكل سري عبر الكاميرا المدمجة في الكمبيوتر.

وذكرت الرابطة الألمانية لصناعة الانترنت "إيكو" أنه ينبغي على مستخدم الكمبيوتر ألا يشعر بالاضطراب من هذا الأسلوب في الابتزاز، وأنه من الأجدر أن يبادر باتخاذ إجراءات لمكافحة هذا الفيروس على الفور، مشيرة إلى ضرورة استخدام برامج مثل "هيتمان برو" لمكافحة الفيروس.

وأوضحت رابطة إيكو أن هذا الفيروس يتسلل إلى الكمبيوتر الشخصي عبر موقع إلكتروني "ملوّث" عن طريق ثغرات أمنية في جهاز الكمبيوتر سواء في برنامج تصفح الانترنت أو بعض التطبيقات الإضافية مثل فلاش بلاير.

وتعتمد فكرة الفيروس على إيقاف عمل الكمبيوتر وعرض رسالة تحذير على الشاشة مفادها أنه تم اكتشاف مواد إباحية خاصة بالأطفال على القرص الصلب بالكمبيوتر ثم يقوم البرنامج بعرض أربع صور إباحية للأطفال وصورة خامسة للمستخدم تم التقاطها باستخدام الكاميرا المدمجة بالكمبيوتر.

ومن مزايا برنامج "هيتمان برو" أنه يستطيع التصدي للبرنامج المؤذي ومسح الصور الإباحية من القرص الصلب للكمبيوتر. ويتطلب استخدام برنامج "هيتمان برو" ضرورة تنزيله في البداية على كمبيوتر غير مصاب ثم نقله كملف باستخدام بطاقة ذاكرة من الكمبيوتر السليم إلى الكمبيوتر المصاب حيث يقوم بعلاج المشكلة.

ولتجنب هذه النوعية من المشكلات في المستقبل، ينصح الخبراء بضرورة تحديث برامج تصفح الانترنت وفلاش بلاير وجافا ونظام تشغيل الكمبيوتر قدر المستطاع، بالإضافة إلى استخدام برامج مكافحة الفيروسات والبرامج المؤذية.

ليست هناك تعليقات