وزارة الصحة: 838 مصابا بالغدة النكافية حتى الآن منهم 55حالة بالقليوبية و نصائح هامة للوقاية منها

الغدة النكافية,وزارة الصحة,مرض,

وزارة الصحة: 838 مصابا بالغدة النكافية حتى الآن منهم 55حالة بالقليوبية

http://egnewsonline.blogspot.com
أعلن وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائي ألدكتور عمرو قنديل، أن عدد المصابين بالغدة النكافية خلال شهرى سبتمبر واكتوبر من العام الجارى بلغ 838 حالة منهم (55) حالة بمحافظة القليوبية.

و ايضا قال "إن الاصابات اقل مقارنة بعدد المصابين خلال نفس الفترة من العام الدراسى الماضى والتى بلغت  4659 حالة ، مشيراً إلى أنه من المتوقع زيادة الحالات  فى الفترة القادمة ليصل الى قمته خلال ديسمبر 2013 وحتى مارس 2014 حيث ان المرض سريع الانتشار خلال فصل الشتاء.
وأشار قنديل إلى أن مرض الغدة النكافية مرض فيروسى بسيط ولا يستدعى المبالغة ولا التهويل ، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بمتابعة الموقف الوبائي أولاً بأول واتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة.
وأوضح قنديل "إن التهاب الغدة النكافية مرض فيروسي معدٍ، تظهر أعراضه خلال فترة من 2 إلى 3 أسابيع من انتقال العدوى، ممثلة في ارتفاع درجة الحرارة، وصداع، وآلام بالعضلات، وفقدان للشهية، وتورم وألم في الغدد اللعابية تحت الأذن أو الفك، على جانب واحد من جانبي الوجه."
قال قنديل  انه في حالة الإصابة يُعطى المريض المناعة مدى الحياة، حيث أن فترة حضانة المرض حوالي من 12 إلى 18 يومًا و أن العدوى تنتشر عادة عن طريق الرذاذ الصادر من (الفم، والأنف، والحلق) للشخص المصاب عند السعال أو العطس، كما أن الإصابة قد تحدث عند ملامسة الأدوات أو الأسطح الملوثة برذاذ شخص مصاب.
واضاف قنديل ان الوزارة لا تنصح ولا توصى أى من طلبة المدارس أو الجامعات بأخذ تطعيمات ضد الغدة النكافية  ، مشيراً إلى أن طرق الوقاية من المرض تتمثل فى التزام المنزل بعد بداية ظهور التورم في الغدة النكافية، ومحاولة الابتعاد عن المحيطين بالمنزل قدر المستطاع، والحد من الاختلاط مع الأشخاص الأخرى، خاصة الأطفال والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة بالإضافة إلى التهوية الجيدة لأماكن المعيشة ، وتغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس أو السعال ، وغسل الأيدى بالماء والصابون بإستمرار.
يذكر ان عام 2012 شهد إصابة 12 ألف و537 حالة نكاف ، وتحدث الزيادة فى عدد الحالات خلال الموسم الدراسى نظراً لكثافة الطلاب داخل الفصول وعدم اتباع اساليب الصحة العامة وطبيعة المرض .

ليست هناك تعليقات