اطلاق نطاق " دوت شبكة " الجديد المخصص للمحتوى العربى للخدمة و المنافسة على الانترنت


اطلاق نطاق " دوت شبكة " الجديد المخصص للمحتوى العربى
 للخدمة و المنافسة على الانترنت 

فى إنطلاقه جديده لمجال الانترنت و النطاقات اعلنت شركة "دوت شبكة ريجستري" – وهي شركة تتخذ من دبي مقرا لها وتدير النطاقات (شبكة.) و (نطاق المستوى الأعلى العام gTDL) – في مؤتمر عقد في دبي أن كلا من موقعها الإلكتروني الخاص وشركة (إتصالات) في دولة الإمارات العربية المتحدة قد بدأ استخدام الامتداد الحرفي الجديد.

وسوف يكون بإمكان أي شركة أخرى أو عضو في المجتمع أن يبدأ في تقديم الطلبات بشأن تخصيص أسماء – تعتمد على نحو خاص على نص عربي – من خلال شركات تسجيل مثل (GoDaddy) و (101Domain) و (Lexsynergy).

وقالت ياسمين عمر، مدير عام (دوت شبكة ريجستري)، لبي بي سي "أراها انطلاقة كبيرة لأن ذلك يعني أن الإنترنت أخيرا سيتحدث بالعربية."

وأضافت "لدينا منذ فترة طويلة محتوى باللغة العربية، وكان يلزم التحدث باللغة الإنجليزية لتصبح المواقع مباشرة."

وقالت "الآن، إن كنت أحد مستخدمي الإنترنت ممن يتحدثون اللغة العربية فقط، فلا يلزم الأمر الاعتماد على محركات بحث للوصول إلى ما ترغب الوصول إليه."

ومن المتوقع إطلاق نطاقات جديدة لعناوين مواقع الإنترنت خلال الأيام المقبلة من بينها الكلمة الصينية المقابلة للعبة والكلمتين الروسيتين المقابلتين لإنترنت وموقع إليكتروني.

قيود مصطنعة

- تقول الهيئة إن إتاحة خيارت أكثر سيسمح بمزيد من المنافسات والابتكار في السوق.
- يهدف نظام وضع اسم النطاق إلى توفير بديل سهل الاستخدام لمجموعة طويلة من الأحرف والأرقام التي تمثل عناوين بروتوكول الإنترنت (IP) .

ولا يوجد سبب فني يدعو للحد من عدد (نطاقات المستوى الأعلى العام gTDLs) المستخدمة، غير أن القائمة مقصورة في الأساس على النطاقات (com, .us, .edu, .gov, .mil, .net, .org)

- واستطاعات هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة Icann توسيع نطاق العمل ليضم امتدادات أخرى من بينها (info, .mobi, .asia.)

- وتقول الهيئة إن إتاحة خيارات أكثر سيسمح بمزيد من المنافسات والابتكار في السوق.

- ويفسر إيان براون، من معهد أوكسفورد للإنترنت، قائلا "القيود التي كانت لدينا في الماضي والمتعلقة بنطاقات المستوى الأعلى كانت مصطنعة، وهو ما يعد أحد أسباب زيادة التكلفة الباهظة لنطاق مثل com."

- وأضاف "لكن الطريقة التي يستخدمها الناس بالفعل للوصول إلى المواقع الإليكترونية تعتبر مسألة مهمة. في الواقع يعمد الكثير من الناس إلى استخدام محرك البحث دون محاولة تذكر اسم نطاق الشركة التي يرونها في الإعلان، على سبيل المثال."


أهم المعلومات حول النطاق و اسعار التسجيل بالدومين


ما هي .شبكة ؟

.شبكة هي اسم نطاق دولي بالمستوى الأعلى
يمكن التعرف عليها مباشرة من قبل كافة الناطقين باللغة العربية كمصطلح عام ’للإنترنت’ نظرا لعدم
وجود ترجمة مباشرة.

سوف تكون .شبكة محفزاً للتغيير لدى مستخدمي الإنترنت باللغة العربية بشكل يسمح بتجربة دولية حقيقية للإنترنت.

سوف يحصل مالكو أسماء النطاقات على أكثر من مجرد استخدام للعنوان على الإنترنت؛ فهم يسجلون من أجل قضية ويصبحون جزء من حركة تمكين اللغة العربية على الإنترنت.

السوق المستهدفة
منطقة الشرق الأوسط كلها وشمال إفريقيا وتضم اكثر من٣٨٠ مليون إنسان، فقد صممت .شبكة لتكون الإنترنت العربي للعرب.

إن اللغة العربية خامس لغات العالم في عدد الناطقين بها والعربية هي أسرع أقسام الإنترنت نمواً (نمت بنسبة ٢٥٠٠٪ خلال السنوات العشر الى ٢٠١١ بالمقارنة مع نسبة نمو ٠٠ ٣ ٪ للإنجليزية).

لماذا تختلف .شبكة ؟؟
سوف تكون .شبكة أول نطاق بالمستوى الأعلى جديد يجري تسويقه، وأول اسم نطاق دولي عالمي باللغة العربية. فعند القيام بطباعة أربعة حروف فقط على لوحة المفاتيح العربية سوف تكون .شبكة النطاق بالمستوى الأعلى المفتوح الذي يختاره مستخدمو الإنترنت بالعربية.

تهدف .شبكة لأن تكون أول نطاق بالمستوى الأعلى بغير الإنجليزية بشكل حقيقي و ’بلا حدود’ على الإنترنت، وغير مقيد بموافقات أية دولة منفردة ذات سيادة.

سوف تقام مؤسسة .شبكة لتزويد تمويل المشاريع البحثية والتنفيذية التي تعزز رؤيتنا لإنترنت دولي حقيقي، و يجري تمويلها بجزء من ريع مبيعات أسماء النطاقات. 
قائمة اسعار النطاق حسب مدة التسجيل


للاطلاع على مزيد من المعلومات و الاسئلة الشائعة
 الموقع الرسمي للخدمة
موقع تسجيل النطاق 
 تم بحمد الله
 

ليست هناك تعليقات