- --- --- --- - - - - تفاصيل و معلومات عن النظام الجديد للتعليم وتعريب الدراسة ~ مصر اونلاين

Facebook| اثبت وجودك لاتقرأ وترحل


-------
سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول
Custom Search

الثلاثاء، 1 مايو 2018

تفاصيل و معلومات عن النظام الجديد للتعليم وتعريب الدراسة


وزارة التربية والتعليم أعلنت عن تفاصيل وملامح النظام الجديد للتعليم المنتظر تطبيقه سبتمبر المقبل على مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، والأول الثانوى، ونوضح لكم بعض الأسئلة المتعلقة بالنظام الجديد وكيفية تطبيقه على المدارس وشكل المناهج ونوعية المدارس وموقف التعريب فى النظام الجديد.

التعليم , وزارة التربية و التعليم , نظام التعليم الجديد , تعريب الدراسة , معلومات , معرفة ,

ما عدد الطلاب الذين يطبق عليهم النظام الجديد للتعليم؟نحو 2.5 مليون طفل يخضعون للنظام الجديد للتعليم العام المقبل.
 - ما الصفوف الدراسية الذى يشملها النظام الجديد ؟الطلاب الجدد الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى بالمدارس الحكومية والرسمية "عربى ولغات" والخاصة عربى عدا الدولية والخاصة لغات.

- ما طبيعة النظام الجديد للتعليم ؟يعتبر النظام الجديد قائم على المحتوى الواحد وهو دراسة عدد من الموضوعات الشاملة لأكثر من تخصص مثال موضوع "من أنا" بمرحلة رياض الأطفال يتعلم منها الطفل " الاسم والضمائر وهى اللغة العربية وسكنه والدولة والقارة وهى جغرافيا وعدد الأصابع والأطراف وهى حساب بجانب دراسة اللغة الإنجليزية والأنشطة.
 ما موقف المدارس الرسمية للغات من النظام الجديد ؟المدارس الرسمية للغات تستمر عام واحد فقط تدرس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية و2019، تتحول الدراسة فيها إلى عربى حتى الصف السادس الابتدائى.

متى يبدأ الطالب دراسة اللغات فى النظام الجديد ؟يبدأ الطالب فى النظام الجديد دراسة اللغات بداية من الصف الأول الإعدادى والدراسة من رياض الأطفال حتى السادس باللغة العربية.

ما المحتوى الذى يعتمده عليه النظام الجديد للتعليم بمرحلة رياض الأطفال ؟يعتمد على محتوى موحد يضم "عربى ورياضيات وعلوم ودراسات ولغة إنجليزية وتربية دينية وأنشطة، والدراسة تعتمد على وحدات متعددة التخصصات ومواد منفصلة مثل اللغة الإنجليزية والتربية الدينية".
 ما سبب تحويل الدراسة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ؟تحويل جميع المدارس الحكومية والرسمية لمدارس لغات لتنافس المدارس الخاصة والدولية بدءا من الصف الأول الإعدادى ليتم تدريس "الماث والساينس" بجانب اللغة الإنجليزية، إضافة إلى أن تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية يمكن الأطفال من لغتهم الأم.
 كيف يتم تقويم الطلاب بالنظام الجديد للتعليم بمرحلة رياض الأطفال؟جميع الطلاب فى النظام الجديد من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائى لن يخضعوا لامتحانات قبل الصف الرابع الابتدائى وسيتم عمل تطبيقات لقياس مهارات الفهم والاستيعاب بدلا من الحفظ والتلقين مع اعتماد نظام التقديرات الملونة وممتاز وجيد جدا وضعيف بدلا من الدرجات. كيف يتم تمييز التقديرات الخاصة بتقييم الأطفال ؟كل تقدير له لون محدد لتحديد البرامج اللازمة لرفع مستواه وخاصة برامج الهجائية والقرائية والحسابية. ما موقف الطلاب الموجودين فى المدارس الرسمية للغات حاليا ؟جميع الطلاب من الثانى الابتدائى بالمدارس الرسمية للغات لن يتم تعريب العلوم والرياضيات لهم وسيكملون دراستهم باللغة الإنجليزية، ولن يتم إلغاء المدارس التجريبية المتميزة وستظل نموذج أقل فى الكثافة وأكثر فى الأنشطة. متى ينتهى النظام القديم للتعليم ؟سيتم انتهاء نظام التعليم القديم عام 2026 مع تخرج آخر الطالب بالمراحل الدراسية. ما الاختيارات البديلة التعليمية المتاحة لولى الأمر؟تتمثل فى المدارس الحكومية والرسمية باللغة العربية ويدرس فيها الطالب من رياض الأطفال حتى السادس الابتدائى بالعربى.. ثم يستكمل الدراسة باللغة الإنجليزية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية، ولى الأمر أيضا أن يختار دخول ابنه تعليم خاص لغات أو مدارس دولية.



0 التعليقات:

إرسال تعليق