------- كيف يمكنك إجتياز فترة الحمل بأمان مع مرض السكر؟ - مصر اونلاين الاخبارية

كيف يمكنك إجتياز فترة الحمل بأمان مع مرض السكر؟




مرض السكر أثناء الحمل هو مرض عدم القدرة على إنتاج، أو استخدام الأنسولين لحرق الجلوكوز.
http://s19.postimg.org/7z2oc8a43/s3201330131422.jpg
دكتورة شريفة شرف
 
 أوضحت دكتورة شريفة شرف استشارى أمراض النساء والتوليد بطب قصر العينى، قائلة أثناء الحمل يكون حرق السكر والدهون والبروتين متأثرين، بسبب إنتاج هرمونات تقاوم الأنسولين وسكر الحمل أثناء الحمل يظهر فى ٤-١٤٪ من الحوامل، وكل الأبحاث أثبتت أن السيطرة على نسبة السكر، هى المحدد الرئيسى لظهور المضاعفات والمخاطر للأم والجنين، أما عن العيوب الخلقية، فتزيد نسبتها ٤ مرات عند الأم مريضة السكر إذا لم تكن محافظة على نسبة السكر.
وأشارت د.شريفة إلى أن هناك أعراض يمكن للمرأة من خلالها أن تكتشف إصابتها بمرض السكر، وهى الجوع والعطش والتبول كثيرا، وفقدان الوزن بدون سبب وتحليل السكر العشوائى يكون أكثر من ٢٠٠، فكل السيدات الحوامل يجب أن يفحصوا لاكتشاف سكر الحمل فى الأسبوع ٢٤-٢٨.
أما عن الأرقام فسكر صايم، ٩٥ وبعد ساعة، ١٨٠و بعد ساعتين، ١٥٥و بعد ثلاث ساعات، أقل من ١٤٠ وهذا بعد ١٠٠جم جلوكوز.
وأضافت د.شريفة إلى أن متابعة الحمل لمرضى السكر، يجب أن يكون فى الثلت الأول من الحمل، وعمل مقاس الرقبة للطفل، وتحاليل دم وفى الثلث الثانى موجات صوتية رباعية، وتحاليل دم، أما الثلث الثالث متابعة حركات الجنين، وecho على قلبه لو كان السكر غير منضبط فى الأسبوع الـ٢٢.
وأضافت د.شريفة أنه بخصوص التغذية 2000kcal/day، وتنقسم إلى ثلاث وجبات وثلاث وجبات صغيرة، مكونة من ٥٥٪ نشويات، و٢٠٪ بروتينات، و٢٥٪دهون وأقل من ١٠٪ دهون غير مشبعة.

ليست هناك تعليقات