------- الزيادة السكانية قنبلة موقوتة فى خلفية المشهد المصرى - مصر اونلاين الاخبارية

الزيادة السكانية قنبلة موقوتة فى خلفية المشهد المصرى


اعتبرت صحيفة "ديلى بيست" الأمريكية أن الزيادة السكانية بمثابة قنبلة موقوتة قابلة للانفجار تقبع فى خلفية المشهد المصرى.

http://s19.postimg.org/dqhr38lrn/31201312545.jpg
وقالت الصحيفة فى تعليق عبر موقعها الإلكترونى، أمس الجمعة ، أن الزيادة السكانية السريعة ليست مصدر إزعاج بحد ذاتها، ولكن فى مصر بلغت هذه الزيادة حد الأزمة المعضلة، نتيجة تجاوز النمو السكانى للنمو الزراعى، فيما يعرف فى علم السكان بـ"مصيدة مالتوس".
وأشارت إلى أن عدد السكان فى مصر تجاوز الـ"80" مليون نسمة، غداة الإطاحة بنظام الرئيس السابق "حسنى مبارك"، من "40" مليون إبان اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات عام 1981، فى حين لم يتجاوز هذا التعداد "20" مليون نسمة بتولى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مقاليد السلطة عام 1952.

وأضافت: بعد أن كانت مصر إحدى كبريات الدول المصدرة زراعيا، باتت أكبر مستورد للقمح عالميا.. مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار القمح بعد عام 2006 أدى إلى أزمة اقتصادية، خاصة وأن الخبز العالى المدعم يعتبر أحد الحقوق المكتسبة اجتماعيا.


ورأت أن عجز الدولة المصرية عن توفير فرص عمل لتعدادها السكانى المتزايد فى قطاعات صناعية إنتاجية، هو الذى أدى إلى هجرة المواطنين سعيا وراء فرص العمل فى أى مكان خارجى، بحيث يستطيعون إرسال تحويلات مالية إلى ذويهم فى مصر.. مشيرة إلى أن هذه التحويلات المالية أصبحت المصدر الثانى لجلب العملة الصعبة بعد السياحة التى انهارت منذ عام 2011.

ليست هناك تعليقات