------- دراسة امريكية حديثة : اختراع صفائح دموية صناعية توقف النزيف خلال دقائق - مصر اونلاين الاخبارية

دراسة امريكية حديثة : اختراع صفائح دموية صناعية توقف النزيف خلال دقائق


 في دراسة أمريكية جديدة لتحل مشكلة التوقيف المبكر والسهل للنزيف عن طريق صفائح دموية صناعية، تم ابتكارها باستخدام تكنولوجيا النانو، ويمكن حقنها فى الجسم لتحفيز تجلط الدم بصورة أسرع.
ووفقا لما ذكرته فوكس نيوز نقلا عن الباحثين، فإن الحبيبات النانوية الجديدة يمكنها إيقاف النزيف الداخلى، ويمكن استخدامها بسهولة بواسطة المسعفين فى وقت قياسى، لا يمكن أن تتوافر فيه إمكانية إيقاف النزيف الداخلى.

الصحة

ويقول إيرين لافيك الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الطبية الحيوية بجامعة كيس ويسترن ريزيرف فى كليفلاند، إن ابتكارهم يحل مشكلة النزيف الداخلى، والذى لا يوجد له علاج قبل الوصول إلى المستشفى سوى نقل الدم ومشتقاته، والتى تقل فعاليتها كثيرا فى حالات النزيف الحاد.

شملت الدراسة عمل فريق من جامعتى كيس ويسترن ريزيرف وجامعة فيرجينيا للتكنولوجيا كفريق واحد، استطاعوا تكوين الجسيمات الصغيرة بحجم يبلغ 1/200 من سمك شعرة الرأس، مصنوعة من مواد قابلة للتحلل حتى لا تدوم طويلا داخل مجرى الدم.

تمت تجربة الابتكار على فئران تجارب تم تجهيزها للإصابة فى نماذج حوادث انفجارية، ووصلت نسبة نجاة الفئران بالحبيبات الجديدة إلى 95% مقارنة بـ60% من الفئران، التى لم تستخدم معها الحبيبات الجديدة، كما بقيت الفئران فى حالة صحية جيدة لعدة أسابيع بعد حقنها بالحبيبات.

ويشير الخبراء إلى أن المسعف لا يحتاج إلا أن يخلط الحبيبات مع محلول ملحى، ثم يحقن المصاب به، وبذلك يمكن إنقاذ آلاف الأرواح التى تموت سنويا بسبب عدم إيقاف النزيف فى الوقت المناسب.

تم بحمد الله

ليست هناك تعليقات