------- ما هو سبب تحول لون الأطفال المولودة حديثا إلى اللون الأزرق؟ - مصر اونلاين الاخبارية

ما هو سبب تحول لون الأطفال المولودة حديثا إلى اللون الأزرق؟




تسأل ن . ع 30 عاما، حدث لطفلتى زرقان فى جسمها ولم تستطع التنفس بسهوله فجأة، علما بأن عمرها 9 أيام وتعانى من زرقان يديها وقدميها منذ الولادة؟ فما السبب؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة تغريد مرتضى استشارى النساء والتوليد بجامعه الأزهر ورئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى المنيرة قائلة، لإن زرقان الطفل، أى تحول لون جسمه إلى اللون الأزرق بدلا من اللون الطبيعى إشارة تدل على إصابة الطفل بالكثير من الاحتمالات المرضية.

وتضيف تسبيح أن هذا الزرقان قد يكون لعيب خلقى فى الطفل نفسه قد ولد بها،وقد يكون بسبب ارتكاب الطبيب خطأ ما أثناء الولادة.

أما عن أخطاء الطبيب فقد يكون استخدم الطبيب المولد شفاطا أو جهاز سحب الجنين من بطن أمه لوجود مشكلة ما فى نزوله، وهذا الأمر خطيرا جدا ويضر بمخ الطفل المولود، مما استدعى الكثير من المستشفيات والعيادات إلى منع استخدام هذا النوع من الآلات والشفاط تماما فى عملية التوليد، وذلك لأضرارها الواسعة والكثيرة على المولود.

وتضيف تسبيح أن الزرقان قد يكون بسبب عيب فى مخ الطفل وهو عيب خلقى يولد به الطفل، وقد يرجع السبب إلى وجود مياه على رئة الطفل، وذلك لقلة المياه حول الطفل فى بطن أمه فلا يصل للرئة أكسجين.

وتؤكد تغريد أن كل تلك الاحتمالات والأعراض التى وجدت على الطفلة يحددها الطبيب المختص وهو طبيب المبتسرين الذى يبن سبب الإصابة وكيفية علاجها ومدى حاجتها الى دخول الحضانة، لذا يتوجب على الأم نقل طفلتها إلى المستشفى للخضوع للرعاية.


ليست هناك تعليقات